Monday, January 7, 2008

لا يوجد إنسان كامل

طبعا لا يوجد إنسان كامل و من يبحث عن الكمال فإنه عابث و قد يكون هذا سببا فى عدم الزواج لأنه يبحث عن المستحيل! إذا يجب علينا تفهم وجود عيوب و من الحكمة حسن التعامل معها. و نقسم العيوب هنا إلى خمسة أنواع.

1- عيوب خطيرة، تفسد الزواج.
2- عيوب محتملة و غير مزعجة.
3- عيوب يمكن تغييرها.
4- عيوب إذا جمعت على المميزات قد تكون فى مجملها ذات محصلة إيجابية.
5- عيوب قدرية ليس للإنسان يد فيها و ترجع إلى قبول الطرف الآخر بها.

نتحدث عن كل نقطة منفصلة بشئ من التوضيح و هى تنطبق على الرجال و النساء.

أولا : العيوب الخطيرة:

هذه العيوب هى التى اعتبرها الشرع من الكبائر أو اجتمع عقلاء المجتمع و أهل العلم على إنكارها. و كلها كفيل بإفساد الزواج إذا أصر صاحبها عليها و لم ينتهى عنها، أما إذا انتهى عنها فنعامله على توبته و نترك أخطائه.
مثال ذلك:
1- الكفر أو الاستهتار بأوامر الله.
2- ترك الصلاة عن عمد، و كذلك المنكر لأمور الدين الأساسية،كرافضة الحجاب أو من يحاربوه.
3- السرقة
4- اكتساب المال من حرام
5- شرب الخمر أو تعاطى المخدرات
6- العاق لوالديه
7- الكذب و الغش و الخداع
8- الخيانة المعلومة بكل أنواعها، و منها خيانة الوطن و الدين و الأمانة.
9- المصر على الزنا حتى بعد الزواج
10- الطماع
11- عدم مراعاة احتياجات شريك الحياة و الاستهتار بها.
12- عدم السيطرة على النفس و سوء تقدير العواقب.
13- الزوجة الغير مطيعة.
14- القذارة.
15- الكراهية، فلا يصح أن تنوى الارتباط بمن تكره.





ثانيا : عيوب محتملة و غير مزعجة:

هى عيوب صغيرة و فى بعض الأحيان قد تكون مميزات من وجهة نظر آخرين، و منها:
1- كثرة المزاح.
2- قلة الكلام.
3- الحرص فى الإنفاق.
4- الميل للإسراف، و ليس اللإسراف نفسه.
5- العصبية المفرطة. و لكن ليس لدرجة الجنون.
6- الهدوء و ضعف ردود الأفعال.
7- النظرة العملية الزائدة للحياة، طبعا كل شئ إذا زاد عن حده إنقلب إلى ضده.




ثالثا : عيوب يمكن تغييرها:

و هذه العيوب قد يكون سببها المجتمع المحيط و المفاهيم السائدة فيه و ربما تغير المجتمع بالزواج يكون كفيلا بتعديلها و أحيانا تحتاج إلى بعض الجهد فى تغييرها و هنا يعتبر هذا الجهد واجب على من اختار و إذا قصر فلا يلوم إلا نفسه. هذا النوع من العيوب يتضح فى فترة الخطوبة و يظهر فيه قابلية صاحب العيب للتغيير أو عدم قابليته، و إذا كانت هذه العيوب مزعجة بشكل كافى لهدم البيت فيجب التأكد أولا من إمكانية تغييرها. و هناك الكثير منها يمكن التعايش معه و تدخل فى المجموعة الثانية. و نسرد هنا البعض منها:
1- طريقة اللبس.
2- طريقة الكلام.
3- عادات الأكل. سواء الطهى أو أسلوب تناول الطعام.
4- التعود على الخروج مع الأصدقاء بدلا من الزوج أو الزوجة.
5- التدخين، و هنا نتوقف قليلا لحساسية هذا الموضوع، و كنت سأضعه ضمن المجموعة الأولى و لكن تركته فى هذا الموضع حتى لا أكون متحاملا على المدخنين، فالتدخين حرام شرعا، بل و بعد ما وضعته شركات الدخان على علب السجائر و مكتوب فيه أن التدخين ضار جدا و يسبب الوفاة، فقد ألقوا بالمسئولية على عاتق المدخن، من يقوم بأى فعل ينتج عنه قتل النفس مع العلم فهو منتحر و المنتحر خارج عن الملة و لا يدخل الجنة و الله أعلم. الناحية الأخرى من الموضوع الأضرار الناجمة عن التدخين من الناحية الاقتصادية و الصحية و تضر كل أفراد الأسرة. لهذا أعتقد أن الارتباط بالمدخن أو المدخنة يتسبب فى زواج مبنى على الضرر و ليس المنفعة.



رابعا : عيوب إذا جمعت على المميزات قد تكون فى مجملها ذات محصلة إيجابية:

ما معن هذا الكلام؟ معناه أن هناك عيب قد نتغاضى عنها مقابل ميزة أعظم بكثير. أو تكون العيوب قليلة فى مقابل مميزات كثيرة فلا نخسر هذه المميزات بسبب عيوب ليست جوهرية. فمثلا أن يكون رجلا قصير القامة و لكنه رجل قوى الشخصية و حنون على زوجته و أولاده. أو تكون امرأة قليلة الجمال و لكنها زوجة مخلصة تصون شرف زوجها أو تكون أم مثالية. هل الأفضل أن أختار زوجة يلهيها جمالها و قد يدفعها للكبر و لا تحسن تربية أبنائى؟
لن أعدد هنا الأصناف المختلفة لأنه مجرد مفهوم يستحسن تطبيقه و لا يصلح معه السرد.




خامسا : عيوب قدرية ليس للإنسان يد فيها و ترجع إلى قبول الطرف الآخر بها.

هذا نوع خاص من العيوب الت قد يجدر بنا ألا نصفها بالعيوب و لكن قد تكون ابتلاءات. و الواجب فيها المصارحة و الصدق، فعلى صاحب الابتلاء أن يعلم الطرف الآخر قبل الزواج و يترك الأمر له فى القبول و الرفض، كذلك يجب على الطرف الآخر أن يكون صادقا مع نفسه و ألا يحمل نفسه ما لا يطيق، و ينظر بعين الواقع لأن هذا الارتباط سيدوم إلى نهاية العمر. مع العلم أن إخفاء هذه العيوب يعد من الغش.
ما هذه العيوب:
1- العقم.
2- الضعف الجنسى أو البرودة الجنسية.
3- الإصابة بمرض لا يرجى شفائه.
4- الوحمات الغريبة الكبيرة الموجودة فى أماكن مستترة بالجسم.
5- الفقر.
6- الاضطرار إلى رعاية شخص لا يمكن التهرب من مسئوليته، كالوالدين أو الأخ المعاق أو الأخت الغير متزوجة أو ما إلى ذلك.

هذا ما أحببت توضيحه فى هذا المقال و الله ولى التوفيق.

1 comment:

mostafashaban said...


ما هى التسربات هى اى تسريب ياتى من المياه قد يكون فى الخزانات مع الاسطح قد يكون فى المناور مع المواسير وشبكات الصرف الصحى قد يكون فى الحمامات والمطابخ مع الصرف الخاص بهم ولان عمليه التسرب عمليه خطيره جدا قد تؤدى بحياه الافراد الى الضياع فيجب ان تهتم بكل ما يلزم من اجل تحقيق الكشف عن التسرب بشكل دقيق وامن وغير مكلف فالبعض يؤدى عمليه التسرب بعد التكسير ولكننا نقوم بالكشف عن التسربات بشكل دقيق عن طريق احدث الاجهزه التى تقيس درجه التسرب بشكل كبير وهذا من اجل الاطمئنان على صحتك وصحة اسرتك فيجب ان تقوم انت بطلب كشف دورى على التسربات ونحن تحت امرك كل هذا واكثر نقدمه لكم نحن شركة كشف تسربات المياه بالقطيف فالتسريب من خطورته قد يؤدى الى انهيار المبانى والخرسانات المسلحه وقد يخلط المياه الصالحه للشرب بمياه المجارى والصرف الصحى وقد يعرض الحوائط والتشققات فى الدهانات عزيزى العميل نحن شركة كشف تسربات بالقطيف نقوم بكافة اعمال الكشف عن التسربات على ايدى افضل عماله ماهره جدا من اجل تحقيق الراحه والامان لك عزيزى العميل وكل هذا باقل التكاليف واعلى جوده لن تجدها الا لدينا كل ما عليك هو الاتصال بنا نحن شركة كشف تسربات بالقطيف وستجد ما يسرك من تحقيق لاهدافك المرغوبه دون اى تعب او مجهود او تكاليف باهظه .
لمزيد من خدماتنا
[URL=https://forsan-dmm.com/detecting-leaks-in-jubail/]شركة كشف تسربات بالجبيل[/URL]
للتواصل
0537772829
او زيارة موقعنا
شركة كشف تسرب بالجبيل