Thursday, February 21, 2008

سيطرة المرأة ثامن أسباب العنوسة

السبب الثامن
سيطرة المرأة

سيطرة المرأة لا تخفى على أحد حاليا و لكنها ملحوظة على مستوى الأسرة و ربما لا تكون ملحوظة على مستوى المجتمع ككل. و نشأت تلك السيطرة بسبب تراجع دور الرجل الذى لم يهتم بتنمية قدراته و خبراته حتى صار ضعيفا و فاقدا لثقته بنفسه.

ما هى ملامح سيطرة المرأة؟
ستجد الآن أن البعض الكثير من الآباء لم يعد يملك أمر بناته فإذا اعترض على ملبسها أو مواعيد خروجها و عودتها إلى المنزل تجد الأم تصدت له مخبراه أن ليس لك شأن بالبنت يعنى مالكش دعوة بالبنت أنا عارفة أنا بأعمل إيه، هو انت عايز تكتم حريتها و تجيب لها عقد؟ و إذا اعترض الأب على معاملة ابنته للشباب تجد الأم متصدية، إيه يا راجل مالك إنت مش عايز البنت تتجوز و لا إيه؟ و لا عايز تقعدها جنبك و تفضل فى أرابيزك؟ إلا هى إيه أرابيزك دى؟
و هكذا تجد المقاطع التى تقولها الأم تحوى الثقة بنفسها و حكمتها و الترغيب فى نتيجة حسنة و الترهيب من مشكلة يخشى الأب أن يتحمل اللوم عليها فتجده يخاف أن تصاب ابنته الحبيبة بعقد نفسية فيتركها تلبس و تخرج كيف نشاء و كذلك يخاف أن يكون سببا فى عنوستها فيتركها تكون علاقات هو غير راض عنها و بالتالى سيتحمل أمور فوق طاقته مثل أن يتلقى مكالمة هاتفية من صديق ابنته و يضطر لتوصيل المكالمة لابنته و هكذا خطوة وراء الأخرى حتى يصل الأب إلى الخنوع و يفقد شاهمته و نخوته.

أكيد أن كل رجل و كل شاب متفق معى فى أن الفتاة المتحررة فرصها فى الزواج الجيد أقل لأن كل الشباب يخشى الارتباط بالفتاة ذات العلاقات، أليس كذلك؟

الأم كامرأة لا تدرك تفكير الشباب فلهذا سيكون حكمها خاطئ و كان يجب على الأب كرجل يعلم أحاسيس الشباب و جهات نظره أن يحافظ على ابنته.

شئ آخر، تخيل عندما يذهب العريس للتقدم لفتاة فيلحظ أن الأم هى المسيطرة ألن يخشى أن يكون بيته صورة من بيت أمها؟ فالبنت تتعلم و تقلد أمها و بالتالى ستحاول فرض سيطرتها على زوجها كما كانت أمها مع أبيها.
كما أن شعور الشاب أن البيت مالوش راجل يخيفه و يقلقه من هذا البيت. حيث أن المفترض أن بيت بلا رجل يكون بلا ضابط و لا رابط.

و من المعروف أن الرجل و الرجل الحقيقى فقط كلمته كالسيف واحدة لا تتغير فيكون أهلا للاتفاق معه أما الأب المقود تحت زوجته فتجد كلامه متغير و لا تعرف كيف تبرم معه اتفاق، فتجلس معه و تتفق و بعد ذلك يجلس مع زوجته فتوبخه على اتفاقاته و تضطره إلى تغييرها فيأتى العريس عند تنفيذ التفاقات فيجدها تغيرت. و هذا كفيل بفسخ الخطبة و إلغاء الزواج.

و بعد زواج الفتاة تجد الأم تبدأ فى نصحها بنصائح بئيسة كقولها ما تسيبهوش يتحكم فيكى هو فاكر نفسه اشتراكى و إذا كانت زوجة عاملة تقول لها أمها ما انت بتصرفى فى البيت يبقى زيك زيه ما يتحكمش فيكى مش لازم تعوديه على إنك تستأذنيه فى الرايحة و الجاية و مش كل حاجة حاضر و طيب لازم يكون ليكى شخصية. و هنا يبدا التصدع فى البيت الجديد بسبب حكمة الست الوالدة و نصايحها الغالية و التى قد تؤدى إلى الطلاق.

بالطبع كلنا رأى و علم ممن حوله قصص أكثر لخطوبات و زواجات أفسدتها حكمة المرأة المزعومة التى تحاول القيام بدور الرجل فتأخذ الأسرة كلها إلى الهاوية.

أحب أن أوضح أن الأفضل المشاركة فى الرأى و الاتفاق بين الزوجين و توافر القناعة على الآراء الصحيحة من الإثنين أننى لا أقلل من تفكير المرأة و لكن أنكر الانفراد بالرأى فوجهتى نظر الرجل و المرأة متكاملتان لأن كل واحد منهما له وجهة نظر مرتبطة بنوعه و هى تحتاج لاستكمالها من الطرف الآخر.

كده خلاصة الكلام إن لازم الراجل يكون راجل و الست تكون ست.

3 comments:

Unknown said...

الدكتور كافي
والله ابكي وانا اقرا بمدونتك فانت تطابق أقوالي وأفكاري بصورة لاأقول اعجب فقط بها بل تكاد تذهلني وتوقف عقلي وما وجدت اصلا رجلا او إمرأة يفهمون أصلا أفكاري قدلا أكون كتبت مثلك بالتفصيل لكني قلته كثيرا بين الناس وقلته في برنامج دعوي على الميك
ولكن يمكن تنبهت الأن أنها مأساتي أنا بحياتي فأنا يادكتور مأساة تتحرك والحمد له الذي ماثلني للشفاء قليلا فمأساتي من الزواج ومعاناتي به تلك خلاصة فكري التي أراك تخط افكاري وخلاصة حياتي بمدونتك التي والله ستدفعني ان الغي كل ماعندي إلا مدونتك ويكفي مابها فبعد متصفحاتك لاأحتاج لزيارة المكتبات

حقا أشكرك ولاادري مااقوله لك غير ربنا يكرمك ويجازيك الفردوس الأعلى

وهل تسمح لي انت تطابق افكاري حرفا وكلمة بالنص
هل تسمح لي ان انقل مابها بعد طبعا كتابة المصدر والرابط واسمك واسم المدونه انقل للمنتديات فانا لااحتاج ان اكتب فكري بعدك

يارب يسعدك بالدنيا والآخرة اعطيت لي بريق امل ان هناك من يعي ويدرك الحق في هذه الحياة القاسية


دمت بكل تقدير وموده



معك/ ماجدة الصاوي حبيب

أحمد منتصر said...

دكتورنا

الفتاة المتحررة فرص زواجها كبيرة برضه. لأن في شباب علماني (وإن لم يكن فكريا ولكن سلوكيا) بيطلبوا البنت المتبرجة

بالنسبة لينا كعلمانيين الزوج والزوجة متكافئين تماما ومفيش لحد كلمة ع التاني. لذلك ففكرة المقالة أنا مستغربها شوية وإن كنت حضرتك ف الآخر حاولت توازن الموضوع ولو شوية

تحياتي :)

Dr. Kafy said...

ماجدة
======

أشكرك على الدعاء الجميل و يارب يستجيب و يكون لينا و ليكى و للجميع نصيب من هذا الدعاء


أحمد منتصر
=========

أيوه كده أنا عايز حد ينبهنى لأى خلل فى الموضوع و يقول رأيه بصراحة
بس لو لاحظت أنا من بداية هذه المدونة و مقالاتى لا ترجح كفة على الأخرى بل على العكس أنا دايما بأقول إن لكل واحد دور مميز و يجب عليه تأديته حتى تستقيم الأمور و لا غنى عن دور الزوج و لا الزوجة

كمان أنا لم أقل أن البنت المتبرجة فرصها أقل و لكن قلت إن نوعية الزوج و الزواج ستختلف

و بعدين إيه علاقة العلمانية بوجهة نظرك أنت الشخصية فى اختيارك لشريكة حياتك؟
أعتقد إنك ستختار على مزاجك مش على مزاج العلمانية مش كده ولا إيه؟